منتديات أبناء الشريف الكاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبناء الشريف الكاب

منتدي ثقافي ديني اجتماعي يهدف الي نشر القيم والمبادئ والارشاد الصوفي السلفي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  احباب الله ثقافة واخلاق  

 

 عن ماهية العلم الحقيقى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف حسن الكاب
Admin
الشريف حسن الكاب


عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 51
الموقع : www.facebook.com

عن ماهية العلم الحقيقى Empty
مُساهمةموضوع: عن ماهية العلم الحقيقى   عن ماهية العلم الحقيقى I_icon_minitimeالأحد يناير 08, 2012 4:49 am

لعلم الحقيقي

في سؤال عقده وسيلتنا أبو العباس أحمد التجاني رضي الله عنه لمن يدعي التبحر في العلم وهو :

ما رأس العلم، و ما قلبه و ما أجنحته ؟

فمن علم هذا صحت نسبة العلم له ، و من لم يقدر على حل قفله فهو عن العلم بمعزل ، لأن من علم ما فيه رشده و صلاحه و نجاته و سلك غيره فيسجل عليه أنه سفيه في الدين و لا تحل مجالسته فضلا عن الكلام معه في الأحكام الشرعية ، لأنه ممقوت ، نسأل الله السلامة من هذه الحالة . قال تعالى: " كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ." . وقال عز من قائل : " فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم..." ، إلى غير هذا من أنواع القوارع .

ودليل آخر، هو أنّ من زعم أنه ينتصر للشريعة بقوله من غير عمل بما فيها فهو كذاب ، لأنه في الحقيقة نصرته لنفسه ، وهو ممن جاء في حقه قوله تعالى : "أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم ." . الآية .
و من كان هذا وصفه فهو جاهل أيضا ، لأن العلم محصور في الخشية ، قال تعالى " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ." و من لم يخش الله فعلمه حجة عليه في الآخرة ، لما ورد في الحديث ، " العلم علمان : علم في اللسان ، فذلك حجة الله على ابن آدم و علم في القلب ، فذلك العلم النافع...". الحديث

و قال سفيان رضي الله عنه : " إن عملت بما علمت فأنا أعلم الناس و إن لم أعمل بما أعلم فلا أحد أجهل مني." .
فمن فهم هذا فلا ينبغي له إلاّ الانغماس في هذا البحر ليتطهر من أدرانه ، ويجتني من درره ليفوز في دنياه و آخرته ، ومن فهم هذا و أعرض عن الاتصاف به فلا كلام عليه لأنه غارق في بحر هواه ، عابد لنفسه . و في هذا كفاية . والسلام .


أجاب رضي الله عنه ؛ بعد سؤالنا عن السؤال المتقدم ؛ قال رضي الله عنه و نفعنا به أمين :

" أما رأس العلم عند أهل الحق فهو أن لا يكون في عقله و لا في علمه و لا في وهمه غير الله ، حتى في لحظة من اللحظات .
و هو الذي أراده الشيخ مولانا عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه بقوله :" وأغرقني في بحر عين الوحدة حتى لا أرى و لا أسمع و لا أحس و لا أجد إلا بها ."
وأن يكون متعلقا بالله قلبا و قالبا ، ظاهرا و باطنا ، ينبذ ما سواه و يعدم الالتفات إلى غيره جملة و تفصيلا ، فهذا هو زبدة الأعمال الشرعية و رأسها .



و أما قلب العلم فهو عبادة العبد لذات الله من غير ملاحظة شيء، جاء في بعض الكتب المنزلة:" و من أظلم ممن عبد ني لجنة أو نار، فلو لم أخلق جنة ولا نارا ألم أكن أهلا للعبادة؟"
و لا ينتظر جزاء من نيل ثواب و خوف عقاب ، وإنما يعبده محبة فيه و ابتغاء مرضاته ليكون عبدا لمولاه خالصا من سواه ، مع الرضا بالقضاء و السكون تحت مجاري الأقدار من غير منازعة لمن له التصرف التام في ملكه و الاختيار، فهذا هو الإخلاص الذي هو روح الأعمال و قلب العلم .



و أما أجنحته فهي ترك العبد التدبير و الاختيار لنفسه برفع ضرر أو جلب مصلحة، والرضا بحكم من له التدبير.
قال ابن عباس رضي الله عنه :" ما حجب العباد إلا تدبيرهم لأنفسهم فلو تركوا التدبير لرأوا الله عيانا" .
و أشار مولانا عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه لهذا بقوله :" لا تختر من أمرك شيئا ، واختر أن لا تختار ، و فر من ذلك المختار ، ومن اختيارك و من فرارك و من كل شيء إلى الله تعالى "و ربك يخلق ما يشاء و يختار." .". انتهى كلام سيدنا رضي الله عنه و بعضه بالمعنى .



فمن علم هذا ، و وفق للعمل به فقد ظفر بحقيقة العلم و صحت نسبته إليه، وهو الذي ورد مدحه في الكتاب و السنة على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ، ومن لم يتصف بهذا فالجهل وسمه، وضرره لنفسه أكثر من نفعه . والسلام و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و سلم .



إفادة التجاني بما ليس في جواهر المعاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hilalalkab.sudanforums.net
 
عن ماهية العلم الحقيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبناء الشريف الكاب  :: عدة تعاليم أخرى متنوعة عن الإسلام و الإيمان و التصوف والطريقة التجانية-
انتقل الى: