منتديات أبناء الشريف الكاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبناء الشريف الكاب

منتدي ثقافي ديني اجتماعي يهدف الي نشر القيم والمبادئ والارشاد الصوفي السلفي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  احباب الله ثقافة واخلاق  

 

 حقيقة المكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف حسن الكاب
Admin
الشريف حسن الكاب


عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 51
الموقع : www.facebook.com

حقيقة المكر Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة المكر   حقيقة المكر I_icon_minitimeالأحد يناير 08, 2012 5:22 am

قال سيدنا رضي الله عنه :
حقيقة المكر هو إظهار النعمة على العبد و بسطها له بما يستدرجه إلى غاية الهلاك في تلك النعمة ، يقول تعالى: {أيحسبون أنما نمدهم به من مال و بنين* نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون}.المؤمنون.
وصفة العبد أن يكون دائما خائفا من ربه ، لا يأمن على نفسه بحال و لا يطمئن قلبه من خوف عذاب الله تعالى ، قال سبحانه و تعالى : { و الذين هم من عذاب ربهم مشفقون * إن عذاب ربهم غير مأمون} .المعارج.
والإيمان له جناحان كالطائر ، الجناح الأول هو الخوف ، وهو توجع القلب من خشية الوعيد ، وفي الحديث قال عليه الصلاة و السلام : " المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه ، و المنافق يرى ذنوبه كالذباب مر على أنفه " . و الجناح الثاني هو الرجاء في الله سبحانه و تعالى بأن يغفر له و لا يعذبه ، بدون أن يتوقع فيه الأمان ، لأن الرجاء إذا تمحض وحده بلا خوف كان أمنا ، و الأمن من الله تعالى عين الكفر بالله ، و إذا تمحض الخوف وحده كان يأسا من الله عز و جل ، و اليأس من الله تعالى عين الكفر بالله

وفي هذا المعنى يقول الشريسي:"

و لا ترين في الأرض دونك مؤمنا و لا كافرا حتى تغيب في القبر
فإن ختام الأمر عنك مغيب و من ليس ذا خسر يخاف من المكر"



مأخوذ من كتاب "جواهر المعاني " لسيدي علي حرازم برادة رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hilalalkab.sudanforums.net
 
حقيقة المكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقيقة العافية
» زبدة الأعمال حقيقة الفقه في الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبناء الشريف الكاب  :: وقفات للشيخ احمد التجانى-
انتقل الى: