منتديات أبناء الشريف الكاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبناء الشريف الكاب

منتدي ثقافي ديني اجتماعي يهدف الي نشر القيم والمبادئ والارشاد الصوفي السلفي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  احباب الله ثقافة واخلاق  

 

 اقسام الوحى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف حسن الكاب
Admin
الشريف حسن الكاب


عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 51
الموقع : www.facebook.com

اقسام الوحى Empty
مُساهمةموضوع: اقسام الوحى   اقسام الوحى I_icon_minitimeالأحد يناير 08, 2012 5:26 am

سيئل شيخنا أحمد التجاني رضي الله عنه عن معنى قوله سبحانه و تعالى : { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاّ وَحْيٌ يُوحَى } و عن أقسام الوحي و كيفياته
فأجاب رضي الله عنه :

اعلم أن الله سبحانه و تعالى برأ نبيه صلى الله عليه و سلم من جميع تعلقات الهوى و أسبابه ، و معنى الهوى المذموم هو ما ترتكبه النفس لشهواتها و تكميل أغراضها لا زائد ، و قد برأ الله رسوله صلى الله عليه و سلم من هذا ، بل نفسه خلصت إلى مراتب القرب و تمكنت من صفاء مشاهدة الحضرة الإلهية بحيث أن لا تغيب عنها لحظة ، ولا يشغلها شاغل حتى طرفة عين.

و لكي تتوضح أقسام الوحي لابد من تبيين مرتبة الإلوهية التي هي عكوف الوجود على عبادته سبحانه و تعالى بالخضوع تحت كبريائه و عظمته و جلاله و التذلل لكمال عزه و الخمول تحت قهره بتسليم القياد إليه يفعل ما يشاء و يفعل ما يريد لا منازع له في حكمه ، وهو تعريف له ظاهر و باطن.
فتعريف بظاهر الإلوهية لأصحاب الحجاب من جميع الأكوان ، فكلها تقر له بالإلوهية و تعترف بأنهم عبيد مقهورون تحت حكمه ، و هذا الأمر جبلة فيهم من أصل خلقتهم ، و تواتر بذلك أولهم و آخرهم ، فإن الرسل التي أرسلت إلى الخلق ، ما بعثوا إليهم إلا بتوحيد العبادة للإله و خلع ما يعبدون من دونه ؛ فكذبتهم الأمم في صحة الرسالة من عند الله تعالى ، و ما جحدوا وجود الله تعالى و لا جحدوا إلوهيته قال سبحانه و تعالى مخبرا عنهم : { و الذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقرّبونا إلى الله زلفى }.الزمر. و قوله تعالى: { قل لمن الأرض و من فيها إن كنتم تعلمون سيقولون لله }.المؤمنون. و قوله تعالى { قل من رب السماوات السبع و رب العرش العظيم سيقولون الله} .المؤمنون. إلى غير ذلك...

أما التعريف بباطن الإلوهية فهو للصديقين و العارفين خرقوا حجاب الظواهر و بلغوا من باطن الإلوهية إلى رتبة حق اليقين ، فما الكون كله عندهم إلا صفات الله و أسماؤه حقيقة لا اعتقادا فتجلى لهم سبحانه و تعالى بباطن أسمائه و صفاته ، و أفاض عليهم أسرارها فاختطفوا عن دائرة البشرية و صارت جميع حركاتهم و سكناتهم و تقلباتهم و أحوالهم و أفعالهم و أقوالهم بالله محضا ، فصاروا بالله في جميع أمورهم لله في الله عن الله موتى عن جميع سواه ، و هذه غاية الصديقين في التعريف ليس لهم مطمع إلى ما وراء هذه الرتبة.
أما التعريف للأقطاب و النبيين و يسمى باطن باطن الإلوهية فهو من السر المصون و الغيب المكنون الذي تنقطع الأعناق دون ذكره ، و أسرار هذا الباطن و منافعه لو تبدى منها لأكابر الصديقين مقدار ذرة لذابوا من هيبة الجلال و صاروا محض العدم في أسرع من طرفة عين ، و هذا الباطن الثاني للأقطاب و النبيين لا مطمع لغيرهم فيه و لو بلغوا ما بلغوا ، إلا أن الأقطاب في أسفل هذه الحضرة و النبيون في أعلاها
ثم الباطن الأخير و الأعلى وهي حضرته الخاصة به صلى الله عليه و سلم لا مطمع للأقطاب و النبيين أن يشموا منها رائحة و لو تبدى منها مقدار هبئة على أكابر الرسل لذابوا من هيبة الجلال و صاروا محض العدم في أسرع من لمح البصر

أقسام الوحي:

الوحي من الله تعالى لأصحاب هذه المراتب كل على قدر مرتبته .
فأما أصحاب المرتبة الأولى وهم جميع الخلق المحجوبون ، فوحي الله إليهم ما يعطيهم في حال المنام ، يكشف لهم ما شاء في وقت ما ، لا في جميع الأوقات ، وهم أصحاب ظاهر الإلوهية.
ثم أصحاب باطن الإلوهية و هم الصديقون , وإن كشف لهم سبحانه أحوال الغيب جهارا و أسمعهم لذة مساورته لهم ، و تبدت لهم حقائق تلك الأسرار تقصر رتبتهم عن مرتبة الأقطاب ، كما أن الأقطاب و إن بلغوا ما بلغوا تقصر رتبهم عن مراتب النبيين عليهم الصلاة و السلام ، كما إن رتبة الرسل الأكابر و إن بلغت في الوحي ما بلغت تقصر عن رتبته صلى الله عليه و سلم .
فوحي الله إليه صلى الله عليه و سلم لا يساويه فيه مخلوق و لا يشم أحد رائحة وحيه صلى الله عليه و سلم في تلك المرتبة .
ثم إن الوحي تارة يكون بمجيء الملك يخبره بقول الله تعالى ، و هذا هو القرآن ،وتارة يكون الوحي بسماع السر المصون وهو الرتبة العليا من الوحي و لا مرتبة فوقها ، و تارة يكون الوحي باللقاء ، وهي مرتبة يتلقى فيها الأمر الإلهي من الله عز وجل بلا واسطة ، و تارة يكون بالإلقاء وهو المسمى بالنفث كما يشير إليه قوله صلى الله عليه و سلم : " ألا و إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله و أجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء شيء أن تطلبوه بمعصية الله فإن الله لا يُنال ما عنده إلا بطاعته" الحديث ، و تارة يكون الوحي بالنيابة بحكم المرتبة و ذوقها عزيز الوجود و من ذلك الأحاديث القدسية كقوله صلى الله عليه و سلم مخبرا عن ربه :" أنا عند ظن عبدي بي و أنا معه إذا ذكرني " الحديث و الأحاديث القدسية كثيرة ،وهذه مرتبتها .
ثم أن من أقسام الوحي ما يكون من فيض المقام الذي تقتضيه المشاهدة ، و منه ما يكون بالإلقاء الذي هو الإلهام، و لا يعلم صاحبه من أين دخل عليه و إلى هذا يشير قوله تعالى { و علمناه من لدنا علما }. .الكهف. { و علمك ما لم تكن تعلم }. النساء. { علم الإنسان ما لم يعلم } . العلق . فكل هذه حقائق لإلقاء بطريق الإلهام ،ومنه قوله سبحانه و تعالى:{وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه...}، ومن هذا الإلهام قوله سبحانه و تعالى: { و أوحى ربك إلى النحل } .النحل.
ومن الوحي أيضا ما يكون في مراتب الأسماء و الصفات و ما تستحقه من الخواص ، فيأخذ منها فيضا إلهيا ووحيا ربانيا يعلم به حكم الغيب و صريح الأمر الإلهي ، ومن الوحي ما يكون بطريق الورود يرد عليه الوارد في حضرته من عند الله تعالى فيلقي إليه ما يلقي من التعريفات و الأسرار والعلوم و الكشوفات و تحقيق الأمر ، و من الوحي ما يكون تلقيه بالنظر في قواعد الحكمة السارية في الوجود ، بالنظر فيما تستحقه الصفات و الأسماء من الخواص ، فهذه هي مراتب الوحي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hilalalkab.sudanforums.net
 
اقسام الوحى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبدأ الوحى افادة الشيخ احمد التجانى
» اقسام الخواطر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبناء الشريف الكاب  :: وقفات للشيخ احمد التجانى-
انتقل الى: