منتديات أبناء الشريف الكاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبناء الشريف الكاب

منتدي ثقافي ديني اجتماعي يهدف الي نشر القيم والمبادئ والارشاد الصوفي السلفي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  احباب الله ثقافة واخلاق  

 

 جواب السؤال 32

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف حسن الكاب
Admin
الشريف حسن الكاب


عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 51
الموقع : www.facebook.com

جواب السؤال 32 Empty
مُساهمةموضوع: جواب السؤال 32   جواب السؤال 32 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 10, 2012 6:58 am

و أمابعد أسألكم أن توضحوا لي التناقض الذي يتردد على ألسن المنكرين حيث قال في الإفادة الأحمدية: نهاني رسول الله صلّى الله عليه و سلّم عن التوجه بالأسماء الحسنى ، وأمرني بالتوجه بصلاة الفاتح إذ كيف ينهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن شيء أمره الله تعالى به في قوله: و َلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا


الجواب

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته أخي الكريم
هؤلاء المنكرون لا يعرفون الفرق بين التوجه و الدعاء أخي الحبيب و التوجه بالأسماء ليس معناه النهي عن الدعاء بأسماء الله الحسنى
و قد نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم سيدنا رضي الله عنه عن التوجه بها و أمره أن يتوجه بصلاة الفاتح بدلا عنها أما الدعاء فيمكن دائما الدعاء بالأسماء الحسنى وفقا للأمر الإلهي

وجاء في رد الشيخ بكري العوني حفظه الله على هذا الإفتراء ما ملخصه
ولنورد هنا بعض اذكار وأدعية كان يدعو بها الشيخ التجاني جميعها فيها دعاء لله تعالى بأسمائه الحسنى تعرف بها أن فهم المنكر ليس حجة بل هو مردود وباطل
فمنها كما في جواهر المعاني
دعاء السيفي
حزب البحر
الأسماء الإدريسية
الدور الأعلى
الدعاء الوارد في قوت القلوب
دعاء يا من أظهر الجميل
دعاء تباركت ألهي
وانظر تفصيل جميع هذه الأدعية في كتب الطريقة التجانية فهي مملوءة من دعاء الله تعالى بأسمائه الحسنى

ولنذكر في خاتمة هذا الرد ما كتب به الشيخ التجاني رضى الله عنه إلي كافة الأخوان إينما كانوا
... ومما كتب به – أي الشيخ التجاني رضى الله عنه – إلي كافة الأخوان أينما كانوا ونصه قال رضى الله عنه بعد البسملة والصلاة على رسول الله: وبعد فأوصيكم بما أوصى الله به قال سبحانه وتعالى ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن أتقوا الله وقال سبحانه وتعالى شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً إلي قوله كبر على المشركين وقال سبحانه واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا وقال سبحانه وتعالى من يتق الله يجعل له مخرجاً إلي قوله قدراً وقال سبحانه وتعالى ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً إلي قوله ويعظم له أجراً وأعلموا أن التقوى قد صعب مرامها وتناءت بعداً عن أن تمد بيد أحد خطامها واحتكامها وكلت الهمم دونها فلا يصل بيد أحد أساسها واحتكامها لما طبعت عليه القلوب والنفوس من الإدبار عن الله وعن أمره بكل وجه واعتبار ووحلها في رتع احوال البشرية وحلاً لا مطمع لها في الانفكاك عنه وهذا حال أهل العصر في كل بلد من كل ما على الأرض إلا الشاذ النادر الذي عصمه الله تعالى وبسبب ما ذكرنا هاج بحر الأهوال والفتن وطما بحر المصائب والمحن وغرق الناس فيه كل الغرق وصار العبد كلما سال النجاة من مصيبة وعصم منها اكتنفته مصائب وفي هذا قيل سيأتي على الناس زمان تتراكم فيه بحور المحن والفتن فلا ينفع فيه إلا دعاء كدعاء الغريق وليكن ملازمتكم الأمر المنجي مما ذكرنا أو المطفئ لأكثر نيرانه وهو كثرة الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وذكر لا إله إلا الله وذكر لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين وقول حسبنا الله ونعم الوكيل فإنه بقدر الإكثار من الإذكار تتناءى عن العبد كثرة المصائب وشرور الأوزار وبقدر تقليله منها يقل بعده عن المصائب والشرور وليكن لكل واحدة منكم قدر من هذه الأذكار على قدر الطاقة وعليكم بكثرة التضرع والابتهال لمن له كمال العز والجلال فإن الله رحيم بعبادة ودود فإنه أكرم وأعظم فضلاً من يتضرع إليه متضرع أحاطت به المصائب والأحزان ومد إليه يده مستعطفاً نواله راجياً كرمه وأفضاله أن يرده خائباً أو يعرض عنه برحمته والعاجز من عجز حتى عن التضرع والابتهال ومن ضيع نفسه من الله فلا جابر له وليكن لكم بباب الله لمات على مرور الساعات وكرور الأوقات فإن من اعتاد ذلك في كرور أوقاته غشيه من رحمه الله ونفحاته ما يكون ماحقاً لمصائبه وكدوراته ومسهلاً لثقل أعباء ما ثقل عليه من ملماته فإنه سبحانه وتعالى غني كريم يستحي لكرمه إذا رأي عبداً قد تعود الوقوف ببابه ولو قلّ في أقلّ الأوقات أن يسلمه للمصائب التي لا مخرج له منها أو يكدحه بهلكه يعز عليه الخلاص منها أحفظوا هذا العهد وأركضوا في الميدان ولو في أقل قليل من مرور اليوم والليلة تجدوا التيسير في جميع الأمور والخلاص من كثير من الشرور وإن قدر الواحد على أن يكون تضرعه في كل يوم وليلة بهذا الدعاء وهو
الهنا أنت المحرك والمسكن لكل ما وقع في الوجود من الخيرات والشرور في حكمك الحل والعقد لجميع الأمور وبيدك وعن مشيئتك تصاريف الأقدار والقضاء المقدور وأنت أعلم بعجزنا وضعفنا وذهاب حولنا وقوتنا عن تباعدنا مما يحل بنا من الشرور عن اتصالنا بما نريد الوقوع فيه من الخيرات أو ما يلائم أغراضنا في جميع الأمور وقد وقفنا ببابك والتجأنا بجنابك وقفنا على أعتابك مستغيثين بك في صرف ما يحل بنا من الشرور وما ينزل بنا من الهلاك مما يجري به تعاقبت الدهور مما لا قدرة لنا على تحمله ولا قوة بنا على طله فضلاً عن وبله وأنت العفو الكريم والمجيد الرحيم الذي ما استغاث بك مستغيث إلا أغثته ولا توجه إليك

مكروبا يشكو كربه الا فرجته ولا ناداك ضرير من أليم بلائه الا عافيته ورحمته
وهذا مقام المستغيث بك والملتجئ إليك فأرحم ذلي وتضرعي بين يديك وكن لي عونا وناصراً ودافعاً لكل ما يحل بي من المصائب والأحزان ولا تجعل عظائم ذنوبي حاجبه لما ينزل إلينا من فضلك ولا مانعة لما تتحفنا به من طولك وعاملنا في جميع ذبوبنا بعفوك وغفرانك وفي جميع زلاتنا وعثراتنا برحمتك وإحسانك فإن لفضلك راجون وعلى كرمك معولون ولنوالك سائلون ولكمال عزك وجلالك متضرعون فلا تجعل حظنا منك الخيبة والحرمان ولا تنيلنا من فضلك الطرد والخذلان فإنك أكرم من وقف ببابه السائلون وأوسع مجداً من كل من طمع فيه الطامعون فأنه لك المنّ الأعظم والجناب الأكرم وأنت أعظم كرماً وأعلى مجداً من أن يستغيث بك مستغيث فترده خائباً أو يستعطف أحد نوالك متضرعاً إليك فيكون حظه منك الحرمان لا إله إلا أنت يا علي يا عظيم يا مجيد يا كريم يا واسع الجود يا بر يا رحيم عشرين مرة تذكر هذه الأسماء من قولك لا إله إلا أنت إلي آخره ثم صلاة الفاتح لما أغلق عشراً في أوله وعشراً في أخره فإن المداومة لهذا الدعاء في كل ليلة سبعاً أو خمساً أو ثلاثاً تدفع عنه كثيراً من المصائب والأحزان وأن تحتم نزولها نزل به لطف عظيم فيها
انتهي من إملائه رضي الله عنه
فأنظر يا رعاك الله هل هذا الشيخ التجاني الممتنع عن دعاء الله بأسمائه !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hilalalkab.sudanforums.net
 
جواب السؤال 32
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جواب السؤال 33
» جواب السؤال 8 بعض المقولات حول فضائل صلاة الفاتح أو فضل أحمد التجاني تجعلنا نعتقد أن هذه الصلاة افضل من القرآن الكريم أو أنه هو أفضل من الأنبياء عليهم السلام ، هل كانت هنالك أقوال مشابهة لهذه في عصر الصحابة او الرسول عليه الصلاة و السلام ا
» جواب السؤال 2 ما هوردكم على ما أجده من اتهام في كتاب الشيخ الإفريقي حيث يقول قال في جواهر المعاني: (إن هذا الورد ادخره رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لي و لم يُعَلِّمْهُ لأحد من أصحابه) – إلى أن قال -: (لعلمه صلّى الله عليه وسلّم بتأخير وقته، وعدم وجود
» يجب التصويت حول هذا السؤال
» اجابة السؤال رقم36

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبناء الشريف الكاب  :: اسئلة واجوبة حول الطريقة التجانية-
انتقل الى: